actualités AFRIKA

Publié le par DEVELOPPEMENT ET DROITS HUMAINS

 

  مع تدقيق موضوع الإنتقام منهم من لدن التكتل الإنتهازي دفاعا عن كرامتهم وتحميل الدولة مسؤوليتها في الموضوع. 
       لــــــجــنــــة  الــــيـــقــــظــــة لـــحـــمــايـــة الـــمــال الــعــام - كــولـــمــــيـــمــــا-
  بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ
 سكان كولميما يطالبون  النيابة العامة في كل من الرشيدية و مكناس التحقيق مع باقي المتورطين في ملف الإختلاس

 
                  بدعوة من فرع جمعية أفريكا لحقوق الإنسان بكولميما عضو في لجنة اليقظة ،  الشبكة المكونة من  مختلف الإطارات القانونية ،  يومه الأحد 11 أبريل 2010 لدراسة المستجدات في قضية  نهب المال العام ببلدية كولميما ، للتذكير فقد جسدت لجنة اليقظة عدة أشكال نضالية وعلى رأسها وقفة  " بــيــبـيــو " المجيدة التي شارك فيها كل سكان المدينة . بعدها  مباشرة استدعي ممثلوها من لدن الشرطة القضائية لتأكيد شكايتهم ضد ناهبي المال العام للنيابة العامة ،  لتقديم الأدلة و الوثائق المجسدة للإختلاس. بعد ذلك و بإيعاز من الرئيس السابق وجد ممثلوهذه اللجنة  أنفسهم متابعين قضائيا  و بشتى أنواع التهم  .  ورغم كل المكائد استمر أعضاؤهاعلى درب النضال صامدين إلى أن اعتقل بعض المتورطين وعلى رأسهم رئيس المجلس البلدي ( ادريس – أ...)  ومن استولى على أراضي إغرم ن  خليل  ( محمد م.... ) . 
                     ونتيجة للزبونية و استغلال النفود أصبح هؤلاء المتورطون  متابعين في حالة سراح ، ومن أجل الإخبار كما وعدنا به جماهير وقفة بــيــبـيــو،  فإن أخر جلسة باستئنافية مكناس أدرجت  في25/03/2010  ،  والموالية 01/7/2010 لتعميق البحث .
            و لدواعي موضوعية ومنها :  احتمال إنزال أحكام لا تتلائم وحجم الإختلاسات و تواجد شركاء آخرين  في هذا الإختلاس  خارج المتابعة.  وللتاريخ  فإننا في لجنة اليقظة نعلن للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي :
                 *-  نداء لسكان مدينة كولميما للإستعداد  مستقبلا  لـ " مسيرة   بــيــبـيــو 2"  للفت نظر الهيئة  الجديدة  بمحكمة الإستئناف بمكناس لاستدراك  الخطأ التاريخي القضائي الذي سقطت فيه الهيئة السابقة بقرارها  المشبوه و القاضي بمتابعة المتورطين جنائيا في حالة سراح. 
                 *-  مطالبةالنيابة العامة قي كل من الرشيدية و مكناس استدعاء باقي المتورطين في ملف الإختلاس في بلدية  كولميما و على الخصوص من تؤكد الوثائق تورطه مباشرة ومنهم:
 ( 1- مصطفى إ.. -2 -  أحمد كيـ... ) . الأول في عدة ملفات ومنها:  الرشوة المصرح بها لدى الشرطة القضائية بكولميما من طرف ضحاياه ،  و سحب لمبلغ هام في الضمانة المرجوعة المتعلقة بتزفيت أزقة المدينة رغم  أنه في إطارالتداريب بالرباط آنذاك .... ،  و الثاني الذي استفادة من عدة وصولات بنزين و من مواد البناء ومعدات البلدية لبناء مرآب بمنزله ........         
                 *-  ملتمس لكل ضحايا حماية المال العام بكولميما ربط الإتصال بمنسق لجنة اليقظة من أجل التسجيل في لائحة خاصة 

                *- تذكير للمتورطين و مشاركيهم في الإختلاس  أن المضايقات والمتابعات المفبركة ونهج أسلوب الرسائل المجهولة  و الدسائس و كل الوسائل الجبانة لا ترهبنا ولن تثنينا عن استمرارية النضال حماية للمال العام .     
                              
       CDDHمـــجـــمـــوعة عــمــل
عن لجنة اليقظة لحماية المال العام بكولميما .
ⵜⴰⵎⴻⵙⵎⵓⵏⵜ   ⴰⴼⵔⵉⴽⴰ   ⵏ   ⵉⵣⴻⵔⴼⴰⵏ   ⵓⴼⴳⴰⵏ
جـــــمــــعــــيـــة  أفــــريـــــكــــا  لــــحـــقــــوق  الإنـسـان
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
     بــــــــــــــــــيــــــــــــان
سـكــان تــــاكــــنــيــت يــتــظــاهـــرون ســـلــمـــيــا فــي انــتــظــار  تــــدخــــــل مـــــركــــــزي

 
     
           تتبعا منا كمنظمة حقوقية مستقلة لقضية " قائد تاكنيت " إقليم تازكورت " زاكورة "  اجتمع أعضاء المكتب المركزي لجمعية أفريكا لحقوق الإنسان يومه الجمعة 09/04/2010 بمدينة مكناس لدراسة آخر المستجدات ، وبعد الإطلاع على  تقرير أعضاء جمعيتنا المشاركين في كل الأشكال النضالية ( مسيرتي الثلاثاء و الخميس الماضيين ...)  التي دعا إليها السكان . ورغم  مناشدنا  للمسؤولين من أجل التدخل الفوري لتسوية الأوضاع  بهذه المنطقة إلا أن هؤلاء فضلوا الصمت ، مما  فتح المجال لهذا القائد للمزيد من الخروقات ،  و نظرا لخطورة للوضعية نصدر هذا البيان  للرأي العام  من أجل :
-*-  مطالبة السيدين المحترمين :
 
                                - عامل إقليم تازكورت  للإصغاء لسكان تاكتيت و دراسة مطالبهم                                    المشروعة المعبرة عن مجموعة من حقوقهم الأساسية   .
                            -    وزير الداخلية  لتطبيق القانون الجاري به العمل في حق  هذا القائد                                    الذي قرر زرع الفتنة بين السكان خاصة أن تاكنيت من المناطق التي لا                                 تزال تئن من ويلات الجمر و الرصاص مما يتطلب تغيير السياسة                                        المتبعة  و نهج سياسة الحوار مع المواطنين. 
 *-  ملتمس مرفوع :
                      
                                - لسكان تاكنيت لرص الصفوف حتى تتحقق مطالبهم .
                                               - ممثلي المجتمع المدني لنبذ الاختلافات المرحلية و الالتزام بالحقوق                                         الأساسية للمواطنين . 
 
عدي ليهي  عن المكتب المركزي
لجمعية أفريكا لحقوق الإنسان
 
 
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية أفريكا منظمة حقوقية غير حكومية . عنوان المكتب المركزي : دار الشباب محمد الخامس ( حمرية  ) مكناس.
E-mail :
bc.afrika@gmail.com.........afrikamaroc@yahoo.fr …..Tél. 06 62 19 12 13
 
ⵜⴰⵎⴻⵙⵎⵓⵏⵜ   ⴰⴼⵔⵉⴽⴰ   ⵏ   ⵉⵣⴻⵔⴼⴰⵏ   ⵓⴼⴳⴰⵏ
جـــــمــــعــــيــــــة  أفـــــــريـــــكــــا  لــــحــــــقــــوق  الإنـســــان
ⴰⵎⴰⵔⵉⵙ    ⴰⵏⴰⵎⵓⵔ  المكتب المركزي                                                                                                 
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 مــــكـــنــاس فــــي  : 12/04/2010.
 
      طـــــلـــب فــــتـــح تـــحــــقـــيـــق مـــرفــــوع إلى :
                                                   الــســيــد الـمـحـــــتـرم الـوكـــــيـل الــعــام للـــــمـلــك
                                                     لـــــــدى مـحـكـمـة الاســـــتـئـنـــــاف بـالـرشـيـديــــة
الـــــــــــــــــــــــرشـــــــــــــــــــيـــــــــديــــــــــــــــة.
 
ســلام تـــام بـــوجــــود مــــولانــــا الإمـــام وبـــعــــد ،
 
               توصلنا في المكتب المركزي لجمعية أفريكا لحقوق الإنسان بشكاية مشفوعة بطلب مؤازرة من طرف السيدة فاتحة ابن ابراهيم رقم بطاقتها الوطنية  41678   و الساكنة حاليا بإغرم ن لعلام إقليم بني ملال ، أتى فيها أنها ضحية نصب و احتيال وابتزاز مالي ( 2500 درهم ) من طرف السيد أحمد كيكيش موظف بنيابة وزارة التربية الوطنية  بالرشيدية ، وفي حيثيات الشكاية صرحت  أن المعني بالأمر تقدم إليها رفقة أحد مشاركيه على أساس أنه موظف بالمحكمة لتسوية ملف قضائي  لفائدتها بالمحكمة الابتدائية بالرشيدية ، مقابل المبلغ المالي المذكور .
             ولما اكتشفت السيدة فاتحة ابن ابراهيم أن أحمد كيكيش موظف بقطاع التعليم  مع عدم تسوية قضيتها  ،  تقدمت  بشكاية في الموضوع للشرطة القضائية و إلى السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرشيدية  في 28/09/2007 لكن بدون جدوى.
 
                السيد الوكيل العام المحترم ، إن الإقالات التي تعرض لها  السيد أحمد كيكيش
 من عدة إطارات مدنية  مختلفة :  ( - النقابات التعليمية - المنتدى
المغربي من أجل الحقيقة
 و الإنصاف - لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان- هيئة الإنصاف و المصالحة و من تمثيلية المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالمنطقة  ....  إلخ ) ليست مجانية بل هي  ردود فعل لهذه الهيئات لما  توصلت به من الشكايات العديدة  من المظلومين ضده ، ووقوفها على حقيقة هذا الشخص.
                 نحن في المكتب المركزي لجمعية أفريكا لحقوق الإنسان نتقدم إليكم بهذا الطلب قصد فتح تحقيق جدي و تطبيق القانون في حق المعني بالأمر إنصافا لضحاياه.
 
                 في انتظار ردكم علينا السيد الوكيل العام المحترم بما أنتم عازمون القيام به  تقبلوا كل احتراماتنا و السلام .
عــن الــمــكــتــب الــمــركـــزي
لجمعية أفريكا لحقوق الإنسان
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية أفريكا منظمة حقوقية غير حكومية . عنوان المكتب المركزي : دار الشباب محمد الخامس ( حمرية  ) مكناس.
E-mail :
bc.afrika@gmail.com.........afrikamaroc@yahoo.fr …..Tél. 06 62 19 12 13
14 84 80 21 11 69 78 97 36 00 09 07 الحساب البنكي : وكالة مرجان للبنك الشعبي بمكناس رقم 
ASSOCIATION  AFRIKRA  POUR  LE DEVELOPPEMENT  ET  LES DROITS HUMAINS –KENITRA –
جـمـعـيـة  أفـريـكـا  للـتـنـــمـيـة  و  حـــقــوق  الإنـــســــان  – الــقــنــيــطــرة – 
            و نحن في جمعية أفريكا فرع القنيطرة كفرع منظمة حقوقية مستقلة ،  نرى أن مثل هذه السلوكات تتنافى و الشعارات التي ترفعها الدولة المغربية على مستوى التشغيل و التنمية البشرية ، كما أنها تمس بالحقوق الأساسية لهؤلاء . وعليه ،  نطلب منكم أيها السادة المحترمون التدخل الفوري          لإنصافهم وإعادة الاعتبار لكرامتهم و انتظارات أفراد أسرهم . 
 
    في انتظار ردكم علينا بما أنتم عازمون القيام به تقبلوا فائق تقديرنا و احترامنا. 
                                                                                                 و الـــــســــــلام .
عن المكتب المسير لجمعية أفريكا بالقنيطرة
الــــقــنــيــطـــــرة فــــي : 21/03/2010.
 
 
 ----------------
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
طلب إنصاف مرفوع للسادة المحترمين :                                                                  
                                                                
                                                     - وزير الداخلية – الــــربـــاط.
                                                     - والي جهة الغرب شراردة – بني حسن – القنيطرة .
تــــحـــــيــــة طـــيــبــــة و بــعـــــد ،
               توصلنا في المكتب المسير لجمعية أفريكا بالقنيطرة بشكاية مشفوعة بطلب مؤازرة من مجموعة من الشباب  بالمدينة أتى فيها أنهم متضررون من صفقة أبرمت بين وزارة الداخلية و شركة " أنفو تيم "،   التزمت فيها الشركة بتشغيلهم من أجل رقن و معالجة المعلومات و المعطيات المتعلقة بتعريفات الحالة المدنية  مقابل أجر محدد.
             بعد بضعة أشهر من العمل  كما جاء في الشكاية ،  تبين لهؤلاء الشباب أنهم ضحية نصب و احتيال من طرف هذه الشركة ما بعد وقوفهم على عدة انتهاكات منها :
                                             *- عدم أداء المستحقات .
                                        *-  الغموض في الأجور.     
                                         *- التهاون في الأداء و التلاعب في قيمته .
                                           *- استبدال مستخدمين قدامى بجدد.
                                            *- التعامل اللاأخلاقي مع المستخدمين ( القذف و الإهانة )
                                              *-  تحميل الراقنين مسؤولية أخطاء  غير مبررة .
 
            وفي النهاية وكما جاء في سياق الشكاية ذاتها فوجئ هؤلاء بالطرد التعسفي الغير المبرر ، رغم  إجرائهم لحوار مع المنتدب المحلي للشركة و ممثلها الوطني . 
 
-----------------------------------------------------
Tel : 06 61 08 55 38 –----- E-mail :
afrikakenitra@gmail.com  العنوان: دار الشباب رحال المسكيني – القنيطرة
      
 
 


 Répondre Répondre à tous

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article